«كي بي إم جي» في البحرين تناقش أثر ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد المحلي

 

شاركت شركة «كي بي إم جي» في البحرين أمس في ندوة من تنظيم جمعية المحللين الماليين المعتمدين في البحرين، بهدف مناقشة تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة. حصل الحضور المؤلف من محاسبين ومسؤولين ماليين من القطاع المصرفي وشركات التأمين وغيرها من الشركات الكبرى على معلومات قيّمة قدّمها خبراء شركة كي بي إم جي حول أثر النظام الضريبي الجديد المقترح على أعمالهم، وحول الأثر الذي سيترتّب على المشهد الاقتصادي البحريني ككلّ. 

وشرح الشريك التنفيذي في شركة كي بي إم جي في البحرين جمال فخرو خلال كلمته في الفعالية كيف سيؤدي بدء العمل بنظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة بمعدّل 5% إلى تغييرات على مستوى مجتمع الأعمال المحلي. 

وقال: «لطالما عُرفت البحرين بكونها بيئةً خالية من الضرائب، مع العلم أن الرسوم والمصاريف المفروضة لطالما كانت موجودة. وسيتطلب حتمًا فرض ضريبة استهلاكية على غالبية السلع والخدمات خطة عمل محدثة للتعامل مع الشركاء ومع المستهلك النهائي. وفي حال عدم إدارة ضريبة القيمة المضافة بالشكل المناسب قبل البدء العمل بها وبعده سيكون خطر إلحاق الضرر بالعمل وتهديد سمعة الشركة المعنية مستمرًا». 

لذلك، «من الضروري أن تستغل الشركات الوقت المتبقي لبدء العمل بنظام ضريبة القيمة المضافة الجديد، أي بحلول النصف الثاني من عام 2018 كما هو متوقّع؛ لتقييم أثر ضريبة القيمة المضافة على عملياتها التشغيلية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي تضمن التعميم الميسّر لنظام ضريبة القيمة المضافة عبر سلسلة توريد الخدمات الكاملة». 

من ناحيته، استعرض فيليب نوريه رئيس قسم الضرائب غير المباشرة في شركة كي بي إم جي في البحرين التعقيدات الكامنة في إدارة ضريبة القيمة المضافة عبر السلسلة التجارية بأكملها، بما في ذلك على مستوى التعاملات داخل البحرين وخارجها. 

وقال إن «إدارة الحسابات ومراقبة ضريبة القيمة المضافة على مستوى كل التعاملات ليست بالمسألة السهلة، ولكن يمكن التعامل معها بفعالية من خلال اعتماد إطار عمل للمراقبة مصمم وفق معطيات العمل الخاصة، ومن خلال عمليات وإجراءات خاصة لضريبة القيمة المضافة، يلتزم بها كل أصحاب المصلحة المعنيين وليس فقط العاملين في قسم الشؤون المالية».

وأضاف: «يعتبر توافر العمليات والإجراءات المدعومة تقنيًّا، سواء عبر تحديث نظم تخطيط موارد المؤسسة الحالية أو عبر التعميم المدروس لأدوات إضافية مناسبة يتم دمجها في الاستراتيجية الرقمية العامة للشركة، مسألةً ضرورية للحرص على إعداد تقارير ضريبية دقيقة وتفادي الغرامات المالية والتعامل مع كل المتطلبات الحكومية ذات الصلة».

وتشكّل ورشة العمل هذه التي انعقدت في فندق ويندهام يوم السبت 20 يناير 2018 جزءًا من جهود شركة كي بي إم جي في البحرين المستمرة للمساهمة في مدّ جسور النقاش الفعال في مجتمع الأعمال لتحديث العاملين فيه حول كل التطوّرات الجديدة التي ستؤثر على إعداد التقارير المالية.

542 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Gulf3maal البحرين: صرف أجور العمال المتأخرة خلال أيام https://t.co/pp8jOMsACD
Gulf3maal رئيس الوزراء يتلقى برقية شكر من رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين... https://t.co/OqWQG9iH5m
Gulf3maal البحرين: تلاشي ظاهرة «المشاريع المتعثرة» https://t.co/RMafv4YVzu
Gulf3maal WFTU Declaration on the World Day Against Child Labour, 12th june... https://t.co/RZDcEz8uGq
Gulf3maal Colombian garbage man builds library from discarded books... https://t.co/1SApOK05hp
Gulf3maal نمو في حجم التجارة الماليزية بنسبة 5% في 2017 https://t.co/p5H0BLP4O7
Gulf3maal الامارات: تدريب موظفي مستشفى المفرق على لغة الإشارة... https://t.co/9xEHCNAP0F
Gulf3maal البحرين: هند بنت سلمان تفوز بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية... https://t.co/TldB8iqj7f
Gulf3maal البحرين: الشيخة مي تستعرض التحضيرات ليوم المرأة مع «الأعلى للمرأة» و«المهندسين»... https://t.co/cDgjTFyLVc
Gulf3maal البحرين: ولي العهد: مواصلة تعزيز قوة الاقتصاد عبر تطوير الإجراءات والتشريعات... https://t.co/CoqUtBC6Sj
c3.jpg
JORDAN000.jpg

بريد إلكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

النشرة البريدية