البحرين: مقاضاة "النفط والغاز" لرفعها سعر البنزين دون نشر القرار رسميا

 

قال المحامي هيثم بو غمار إن مجموعة مكونة من خمسة محامين بالإضافة إليه، تقدموا بالأمس بلائحة دعوى للمحكمة الكبرى المدنية الأولى (الدائرة الإدارية)، للمطالبة بشكل مستعجل بوقف تنفيذ قرار رفع أسعار البنزين الصادر من الهيئة الوطنية للنفط والغاز لحين الفصل في الدعوى، والذي تم على أساسه زيادة أسعار الوقود قبل نشر القرار في الجريدة الرسمية، كما التمس من المحكمة القضاء بإلغاء القرار المذكور والذي تم تطبيقه فعليًا، نظرًا لمخالفته للقانون رقم (52) لسنة 2006.

وأشار بو غمار إلى أن سبب رفعهم لهذا الطعن على القرار المذكور، هو التأكيد على أن مملكة البحرين، هي مملكة قائمة على المؤسسات الدستورية والقانونية، ولا يجوز لأي سلطة أن تنفرد بالقرار دون اتباع الإجراءات التي نص عليها كل من الدستور والقانون.

وأضاف أن لائحة الطعن المقدمة للمحكمة لا تمثل تدخلاً في الموائمات الاستراتيجية للاقتصاد الوطني، إلا أن هدفها هو إلزام الجهة الإدارية باتباع المسلك القانوني والإجرائي للقانون؛ وذلك حتى لا تقفز أي سلطة على تلك الإجراءات مستقبلاً.

وجاء في لائحة الطعن على القرار أنه بتاريخ 8/1/2018، رفعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز سعر البنزين (البترول) على جميع المواطنين بشكل مفاجئ، وحيث أن المشرِّع البحريني استلزم (إجراءات قانونية آمرة) بشأن القرارات التي تخاطب العامة وتمس مصالحها وأهمها نشرها في الجريدة الرسمية، إذ نص القانون رقم 52 لسنة 2006 بشأن نشر اللوائح الإدارية علي ما يلي:

أولاً: المادة الأولى: نصت على "في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد باللوائح الإدارية، كافة اللوائح والقرارات التي تتضمن قواعد عامة ملزمة تطبق على عدد غير محدد من الأفراد، وتصدر عن مجلس الوزراء، أو رئيس مجلس الوزراء أو الوزراء أو الهيئات والمؤسسات العامة".

ثانيًا: المادة الثانية: نصت على "مع مراعاة ما ينص عليه أي قانون آخر، تُنشر جميع اللوائح المشار إليها في المادة الأولى من هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويُعمل بها اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشرها، ويجوز بنص خاص في القانون أو اللائحة تحديد موعد آخر للعمل بها".

وانتهت المجموعة بالقول إنه لما كان الثابت بتتبع الجريدة الرسمية، حتى إقامة هذه الدعوى الماثلة، أن آخر جريدة صدرت قبل القرار بتاريخ 4/1/2018، ولم تتضمن في محتوياتها أي قرار بشأن رفع سعر البنزين.

والتمست المجموعة من المحكمة الحكم بالآتي، أولاً: وبصفة مستعجلة: وقف تنفيذ القرار لحين الفصل في الدعوى، ثانيًا: في الموضوع: بإلغاء القرار الصادر من الهيئة الوطنية للنفط والغاز بزيادة سعر البنزين (البترول) دون نشره في الجريدة الرسمية.

154 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Gulf3maal البحرين: صرف أجور العمال المتأخرة خلال أيام https://t.co/pp8jOMsACD
Gulf3maal رئيس الوزراء يتلقى برقية شكر من رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين... https://t.co/OqWQG9iH5m
Gulf3maal البحرين: تلاشي ظاهرة «المشاريع المتعثرة» https://t.co/RMafv4YVzu
Gulf3maal WFTU Declaration on the World Day Against Child Labour, 12th june... https://t.co/RZDcEz8uGq
Gulf3maal Colombian garbage man builds library from discarded books... https://t.co/1SApOK05hp
Gulf3maal نمو في حجم التجارة الماليزية بنسبة 5% في 2017 https://t.co/p5H0BLP4O7
Gulf3maal الامارات: تدريب موظفي مستشفى المفرق على لغة الإشارة... https://t.co/9xEHCNAP0F
Gulf3maal البحرين: هند بنت سلمان تفوز بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية... https://t.co/TldB8iqj7f
Gulf3maal البحرين: الشيخة مي تستعرض التحضيرات ليوم المرأة مع «الأعلى للمرأة» و«المهندسين»... https://t.co/cDgjTFyLVc
Gulf3maal البحرين: ولي العهد: مواصلة تعزيز قوة الاقتصاد عبر تطوير الإجراءات والتشريعات... https://t.co/CoqUtBC6Sj
c3.jpg
200005.jpg

بريد إلكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

النشرة البريدية