الرأسمالية تطحن الفقراء في مصر.. تسريح 50 عاملًا بفندق في شرم الشيخ

مازالت الرأسمالية المتوحشة تطحن الكادحين والفقراء، حيث فصلت إدارة فندق  بمدينة شرم الشيخ، العمالة لديها والذي وصل عددهم إلى 50 عاملا إثر خلافات بين المالك وشركة الإدارة بالفندق على بعض المستحقات المالية.

 

 

اِقرأ المزيد...

في البحرين ..استقالة 4 من «نقابة بابكو الحرة» احتجاجاً

كشف مصدر مطلع عن تقديم 4 من أعضاء مجلس إدارة نقابة بابكو الحرة استقالاتهم من النقابة، احتجاجاً على عدم استجابة الإدارة التنفيذية لشركة نفط البحرين للمطالب العمالية التي قدمتها النقابة مراراً.

اِقرأ المزيد...

انتشال جثث 3 عمال آسيويين بعد غرق منصة بحرية أمام الشواطئ السعودية


قال متحدث باسم خفر السواحل السعودية، امس السبت، إن رجال الانقاذ انتشلوا جثث 3 عمال آسيويين كانوا في عداد المفقودين إثر حادث غرق منصة متنقلة تابعة لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في منطقة الخليج.

اِقرأ المزيد...

«العمل السعودية»: متوسط بقاء «الوافدين» 7 أعوام... وغالبيتهم من «قليلي المهارة»

كشفت وزارة العمل السعودية عن تحديد إحصاء حديث، متوسط فترة بقاء العامل المقيم في المملكة بواقع  لا يتجاوز 6.9 أعوام، موضحة أنه ضمن دراسة تقسيم العمالة الوافدة بحسب المهارات المهنية تبين أن معظمهم قليلو المهارة، وحصلوا على أعلى معدل بقاء في المملكة بواقع 7.7 أعوام.

اِقرأ المزيد...

عبدالوهاب خضر يكتب عن:النقابات العمالية فى بلاد الخليج

عبدالوهاب خضر يكتب عن:النقابات العمالية فى بلاد الخليج
  المجموعة: مقال الاسبوع
نشر بتاريخ الإثنين, 27 آب/أغسطس 2012 22:47
كتب بواسطة: رئيس التحرير
الزيارات: 2483
عبدالوهاب خضر

 


منذ أيام قليلة عقد الإتحاد الحر لنقابات عمال البحرين مؤتمره التأسيسى فى ظل وجود إتحاد اخر للنقابات، كما أعلن عدد من المسئوليين فى السعودية عن قرب الإعلان عن اتحاد نقابى يضم

بعض اللجان العمالية،فى الوقت الذى ينشط فيه اتحاد عمال الكويت.العدوى النقابية المنتشرة  فى دول الخليج تحتاج الى متابعة على أساس أنها ظاهرة جديدة على دول بعضها يعادى هذا الإتجاه التنظيمى، ومعظم عمالتها وافدة ،رغم ان عدد من هذه الدول لها تاريخ طويل  فى العمل النقابى  يستحق الرصد والتحليل  .. فماذا يحدث هناك؟
بداية يعتبر مبدأ الحرية النقابية من المبادىء الأساسية فى القانون المعاصر، ومن الدعائم الرئيسية التى يقوم عليها التنظيم القانونى للمنظمات النقابية، ولمبدأ الحرية النقابية جانبان، جانب فردى وآخر جماعى، أما الجانب الفردى فيعنى حرية العامل فى الانضمام إلى المنظمة النقابية التى يختارها وحريته فى عدم الانضمام إليها أو الانسحاب منها.
والجانب الجماعى للحرية النقابية يعنى حرية جميع العمال دون تمييز فى تكوين المنظمات النقابية دون إذن سابق، وحق المنظمة النقابية فى أن تُدار وتعمل وتنقضى بحرية كاملة ودون تدخل سواء من الدولة أو من أصحاب الأعمال أو من الجماعات الأخرى.وقد حظى مبدأ الحرية النقابية بإهتمام كبير على المستوى الدولى وعلى مستوى التشريعات الداخلية على حد سواء.فعلى المستوى الدولى لقى مبدأ الحرية النقابية اهتماماً كبيراً من هيئة الأمم المتحدة، فعلى سبيل المثال، ورد النص فى المادة 23/4 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 10 ديسمبر 1948 على «حق كل شخص فى أن يُكون وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته». وقد أُخذ على هذا النص أنه يتضمن جانب فقط من جوانب الحرية النقابية وهو حق الإنسان فى تكوين والانضمام إلى المنظمات النقابية ولم يتناول الجوانب الأخرى للحرية النقابية مثل حرية الانسحاب من المنظمات النقابية واستقلال المنظمات النقابية تجاه الدولة.
وقد اهتمت منظمة العمل الدولية اهتماماً بالغاً بمبدأ الحرية النقابية، فأكدت فى ديباجة دستورها على مبدأ الحرية النقابية باعتباره ركن أساسى من أركان العدالة الاجتماعية التى تسعى المنظمة إلى تحقيقها.
وقد صدر عن منظمة العمل الدولية العديد من الاتفاقيات والتوصيات التى تحدد مستويات العمل الدولية فى مجال الحرية النقابية، أبرزها الاتفاقية رقم 87 لسنة 1948 بشأن «الحرية النقابية وحماية حق التنظيم»، والاتفاقية رقم 98 لسنة 1949 والمتعلقة بـ «حق التنظيم والمفاوضة الجماعية».وقد بلغ اهتمام منظمة العمل الدولية بمبدأ الحرية النقابية، أن اعتبرت الاتفاقيات المتعلقة بالحرية النقابية من الاتفاقيات الأساسية التى تلتزم بها الدول الأعضاء فى المنظمة ترتيباً على التزامها باحترام ميثاق المنظمة ودستورها حتى ولو لم تكن الدولة العضو المعنية قد صدقت على الاتفاقية.وعلى المستوى العربى، فقد صدر عن مؤتمر العمل العربى الاتفاقية العربية رقم (1) لسنة 1977 بشأن «الحريات والحقوق النقابية».
*إحصائيات؟
ووقد لوحظ فى دول الخليج ان صناع القرار هناك كانوا يرفضون حتى الحديث عن النقابات تحت  مبررات عديدة منها أن معظم العمالة فى الخليج وافدة وهذا واقع حقيقى يعيشة الخليج العربى فنلاحظ أن معظمها عمالة وافدة ،فمنذ منتصف السبعينيات شهدت دول الخليج الست موجة هائلة من الهجرة إليها نظراً لوجود النفط، فكانت الفلسفة وراء استقدام العمالة الأجنبية والوافدة, تتلخص في استخدام عوائد الصادرات النفطية في إرساء البنى التحتية اللازمة لتحقيق الخطط التنموية، ولم يحدث أن كوَّن العمال الوافدون الغالبية في قوة العمل، كما هو عليه الحال في الدول الخليجية، فمعظم الدراسات أوردت أن عدد العمال الوافدين إلى الخليج بلغ (12) مليوناً ونصف المليون ما يشكل (38.5%) من مجموع سكان الخليج، وتستضيف السعودية أكبر عدد من هؤلاء العمال إذ يبلغ (7) ملايين يشكلون نسبة (30%) من عدد السكان، بينما توجد في الإمارات أعلى نسبة إذ تشكل العمالة الوافدة نسبة (80%) من مجموع عدد السكان، ويوجد في الكويت (1.475) مليون أي (63%) من عدد السكان، أما قطر تستضيف (420) ألفاً ما نسبته (72%) من مجموع السكان، وفي عُمان (630) ألف عامل يشكلون (26%) من عدد السكان، فيما يوجد في البحرين (280) ألفاً أي ما نسبته (26%)من عدد السكان، ويرى بعض الخليجيين أن العمالة الوافدة أدت إلى خلل سكاني مؤقت,سرعان ما قاد إلى لاتوازن سكاني, نجمت عنه آثار سلبية في نظر هذا البعض, انقسمت هذه الآثار إلى نشوء بطالة, وتأثير اجتماعي وثقافي, إضافة إلى الآثار الأمنية، وقد عادت التحويلات المالية الكبيرة إلى البلدان التي أتوا منها بالنفع عليها، فبالنظر مثلاً إلى الأعوام ما بين (1975و 1994) بلغت تحويلات الوافدين العرب وحدهم (146)مليار دولار أي بمعدل (7.3) مليار سنوياً, وتقول معلومات اخرى  أن (18) مليار دولار تم تحويلها من السعودية وحدها العام الماضي"2011"، ومع أن العمالة الوافدة أسهمت في التوسع الضخم للنشاط الاقتصادي, إلا أنها تفرض ضغوطاًَ اقتصادية هائلة على دول الخليج، خصوصاً أن الدخل المحول لهذه العمالة إلى بلدانها يعني في المقابل سحباً من السوق الداخلية، في ما تصل تكلفة العمالة الوافدة إلى عشرين مليار دولار سنوياً, ولمواجهة هذه الظاهرة درست دول الخليج عدداً من الإجراءات أهمها:• توطين الوظائف أو خلجنتها، ما يعني إحلال العمالة الوطنية محل بعض العمالة الأجنبية.•إلزام القطاع الخاص بتشغيل سقف معين من العمالة الوطنية.• الحد من استقدام العمالة الأجنبية، وملاحقة غير المشروع منها وإبعادها عن البلاد. • رفع كلفة العمالة الوافدة إلى حد يجعل توظيفها غير مجدية لصاحب العمل. • فرض رسوم على استقدام اليد العاملة الأجنبية، ويجب أن تكون عمالة فنية ماهرة، وهذه الغجراءات جعلت اهمية للنقابات والتوسع فى هذا الإتجاه لحماية عمالة اهل البلد  وكذلك ليس هناك خطأ فى الدفاع حتى عن العمالة الوافدة وحقوقها حيث يتعرض عدد من العاملين الوافدين لبعض الانتهاكات من قبل أصحاب العمل, في تجاوزات واضحة لقوانين العمل المعمول بها في دول الخليج.
*نقابات فى الخليج؟
وعودة إلى نقابات الخليج حيث  يقول رجب معتوق الامين العام للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب أنه فى الواقع لم تعد هناك العديد من الدول العربية التي لايوجد بها أي منظمات نقابية للعمال وترفض هذا الامر بشدة ! كان ذلك في وقت سابق صحيح .. اما اليوم فنحن تقدمنا بدون شك في مجال حق التنظيم النقابي وخاصة في بلدان الخليج العربي، ومن المعلوم ان دولة الكويت كانت سباقة بالاعتراف بحق التنظيم النقابي واتحاد عمال الكويت من الاتحادات المرموقة في العمل النقابي ليس بالكويت فحسب ولكن على الصعيد العربي والدولي.. كما ان الكويت تعترف بالتعددية فهناك الاتحاد الوطني لعمال الكويت الذي يمارس دوره بإيجابية هو الاخر، وفي البحرين يعتبر اتحاد عمال البحرين من الاتحادات النشطة.. بل ان دولة البحرين اقرت التعددية النقابية هي الاخرى،وفي سلطنة عُمان انشىء اتحاد للعمال منذ 2010 وهو يمارس نشاطه الآن بفاعلية ، كذلك في المملكة العربية السعودية اللجان العمالية توسعت في مختلف المواقع ونظم عملها بلائحة ، ولم يبق لنا الا دولة قطر ، والامارات العربية المتحدة . وأضاف معتوق: ونحن في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب على تواصل مستمر معهما ،ونعتقد ان دولة الامارات العربية المتحدة اقتربت من اتخاذ قرار حاسم في هذه الشأن ، وتعتبر دولة قطر قد قطعت شوطا كبيرا فى سبيل الإعلان عن تأسيس اتحاد العمال الخاص بها ونحن من خلال متابعاتنا للأوضاع والإجراءات التى اتخذتها دولة قطر يعتبر الإعلان الرسمى عن تأسيس اتحاد عمال قطر مسألة وقت فقط .
*السعودية
ومن جانبه كشف رئيس اللجنة التأسيسية للجان الوطنية لعمال المملكة العربية السعودية نضال رضوان، عن أنه سيتم قريبا الإعلان عن اتحاد عمال المملكة، بعد الانتهاء من وضع الأطر النظامية والقانونية له، وهو ما تقوم به اللجنة التأسيسية في الوقت الراهن .
وأوضح رضوان أن اللجنة تخطو خطوات واقعية للإعلان عن الاتحاد،إذ تجهز حاليا مقرا خاصا به بمنطقة الرياض بالإضافة إلى تصميم موقع إلكتروني يوفر المعلومات اللازمة لزواره وسيتم تدشينه قريبا .
وقال: متى ما اكتملت الإجراءات الخاصة بالاتحاد ستتم الدعوة لانتخابات أعضاء اللجان داخل المنشآت لاختيار الشخص المناسب لقيادة الاتحاد .
وأضاف أنه أصبح لزاما تشكيل اللجان القطاعية بحيث يصبح لكل قطاع اتحاد يمثله مثل قطاعات الاتصالات والصحافة والبترول، مضيفا : لدينا الآن 26 لجنة ومن المرجح زيادة هذا العدد ومن ثم سيصبح من الصعب أن يتعامل الاتحاد مع العدد الكبير من اللجان وهذا ما يدفعنا لتأسيس اتحادات قطاعية وسنعمل عليه بشكل مواز مع تأسيس الاتحاد .
واشار رضوان إلى وجود مشكلة قديمة تتمثل في عدم معرفة العمال لحقوقهم وواجباتهم الأمر الذي سبب فجوة بينهم وبين صاحب العمل، مشيرا إلى أن اللجان وجدت لتبقى والأهم أن تستمر وتتطور وتؤدي الأدوار المطلوبة منها تجاه العامل وصاحب العمل.
وبين أن تشكيل اللجنة العمالية داخل المنشأة لا يتطلب موافقة صاحب العمل إذا لم يقل أعضاؤها عن مائة عامل ، إلا أن اطلاع صاحب العمل على مشروع اللجنة قبل انطلاقها يعتبر من باب التنسيق الذي أصبح ضروريا لتحصل اللجنة على دعمه .
وأشار إلى أن من أبرز المعوقات النظرة التاريخية للتنظيمات العمالية أنها تثير المشكلات، ونحن الآن نعمل على تغيير هذه النظرة ، فالصلاحيات محدودة لدى اللجان لذلك هي لا تتعدى أن تكون نقابة لأن النقابة لها استقلاليتها وعضويتها وميزانيتها الخاصة بعكس اللجان .
*نقابات البحرين:
وبدوره يقول الامين العام لاتحاد عمال ونقابات البحرين سيد سليمان جعفر ان الحركة النقابية الكويتية مثلا عريقة ورائدة على المستوى الخليجي وعلى الصعيد العربي معتبرا ان الكويت كانت ومازالت محطة رئيسية في الحركة النقابية الخليجية، وعن الحركة النقابية في البحرين قال: انها موجودة منذ الثلاثينات لكنها ناضلت لفترات طويلة حتى انه في الثمانينات شكل تنظيم عمالي لم يرتق الى مستوى العمل النقابي بما لايتوافق مع المعايير الدولية والعربية. واضاف ان النضال استمر لفترات طويلة حتى صدر قانون اصدار النقابات الذي على اثره تشكل اتحاد نقابات عمال البحرين. واشار الى ان الحركة النقابية البحرينية الان جزء من التركيبة النقابية العربية وهي الان عضو في المنظمات الدولية التي تحمل الصفة الثلاثية او الاخرى الموجودة على الصعيد العالمي.
*الاتحاد الحر
وفى تطور كبير فى البحرين قال لنا الباحث العمالى فى البحرين خليل بوهزاع ان ست نقابات عمالية في البحرين أعلنت منذ أيام عن تأسيسها لاتحاد عمالي جديد حمل أسم الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، ليكون ثاني اتحاد عمالي بعد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.وأسس الاتحاد الحر الذي استمرت أعمال مؤتمره التأسيسي يومين كل من نقابة عمال شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، ونقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، ونقابة المصرفيين، والنقابة الوطنية لعمال جرامكو، والنقابة الحرة لعمال بابكو، والنقابة الوطنية لعمال خدمات مطار البحرين (باس).
وقال بوهزاع أن هذه الخطوة تأتى على خلفية التعديل الاخير على قانون النقابات العمالية الذي أصدره ملك البحرين وفرض بموجها التعددية النقابية على مستوى المنشأة أو على مستوى الاتحادات القطاعية.
وقال ان رئيس المؤتمر رئيس نقابة البتروكيماويات حمد الذوادي اعلن في كلمته في حفل افتتاح المؤتمر أن "الاتحاد سيدافع عن مصالح جميع العمال مهما اختلفوا في طوائفهم وأعراقهم وأجناسهم وتوجهاتهم السياسية، مع الحرص على أن يعمل العمال وأصحاب العمل جنباً إلى جنب من أجل بناء الوطن وضمان تدفق الحياة والإنتاج في كل ربوع الوطن".
وقال انه شارك في الحفل عدد من أعضاء مجلس النواب ورئيس تجمع الوحدة الوطنية، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والاتحاد العام لنقابات عمال العراق، والنقابة العامة للمصرفيين الأردنية، والسيد فيصل فولاذ الأمين العام لجمعية مراقبة حقوق الإنسان ممثلا لمؤسسات المجتمع المدني.
وقال انه جرى خلال الجلسة انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد الحُر لنقابات عمال البحرين وعددهم 15 عضواً، من قبل مندوبي النقابات المؤسسة للاتحاد وهم: نقابة عمال ألبا، نقابة عمال شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك)، النقابة الحُرة لعمال شركة نفط البحرين (بابكو)، النقابة الوطنية لعمال شركة مطار البحرين (باس)، نقابة قطاع المصرفيين، النقابة الوطنية لعمال شركة جارمكو.
*نقابات وليدة
وحول النقابات فى سلطنة عمان قال نبهان بن احمد بن محمد البطاشي من الاتحاد العام لسلطنة عمان عن التجربة النقابية الكويتية واصفا اياها بالعريقة والقديمة مؤكدا ان النقابات الكويتية مفعلة ولها باع طويل في العمل النقابي ، ووصف النقابات العمالية في السلطنة بأنها وليدة وذات حداثة في التجربة ولا تزال في بدايتها مشيرا الى انه من خلال التعرف على العمل النقابي في البلدان الاخرى خاصة الكويت سوف يكون هناك تسارع في العمل النقابي. واشار الى وجود التشريعات التي تنظم وتعمل على توسيع مجال العمل النقابي في المستقبل القريب ،وعن رؤيته لفكرة تشكيل اللجنة التنسيقية لعمال دول مجلس التعاون التى طرحها اتحاد عمال الكويت قال انها ستعمل على توحيد العمل والافكار حول العمالة على مستوى الخليج حتى نقوم بخلق تكتل عمالي خليجي يكون له ثقل على المستوى العالمي واوضح ان دعوة رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت لتأسيس لجنة تنسيقية لنقابات عمال دول مجلس التعاون جاءت ايمانا منها بأهمية الدور الذي تضطلع به مؤسسات المجتمع المدني ولعل اكبر مؤسسة هم الشريحة العمالية.واشار الى ان التكتل العمالي الخليجي مهم لخدمة قضايا التنمية والعمال في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال رفع مهاراتهم واحتلال مواقع متقدمة في بلدانهم وايضا لحمايتهم من اخطار العولمة وتدفق العمالة الوافدة التي تزاحم العمال في دول مجلس التعاون بالاضافة الى تحسين الحياة المعيشية وكذلك تعزيز الحريات والحقوق النقابية في هذه الدول. واضاف ان الصراع الايدلوجي بين العمال واصحاب العمل انتهى والان نحن في اطار الشراكة العملية بين اطراف الانتاج الثلاثة العمال واصحاب العمل والحكومات وذلك من خلال الرؤيا الناجمة بينهم مشيرا الى ان ذلك سوف يساعد الادارات على حل القضايا التي نفترضها،واشار الى ان الحركة النقابية لن تحل محل الادارات في الشركات وانما هي عامل يساعد من خلال الاطر النقابية لحل مشكلات العمال موضحا ان الشراكة الحقيقة في العمل وليس في رأس المال حيث يتم مناقشة الخطط الاتاحية وتحسين الاداء والحفاظ على المؤسسات والشركات كونها مثل الام المرضع متى كانت صحيحة ومعافاة ينعكس ذلك على العمال، مشيرا الى ان الشركة اذا كانت حقيقية سينعكس ذلك على اداء العمال.

عناوين الموضوع :
*عدوى النقابات العمالية تزحف نحو الخليج.
*توجه نحو تأسيس اللجنة التنسيقية لعمال دول مجلس التعاون بهدف خلق تكتل عمالي خليجي لرفع مهارات وحمايتهم من اخطار العولمة وتدفق العمالة الوافدة وتحسين الحياة المعيشية و تعزيز الحريات والحقوق النقابية .
*معتوق: الكويت سباقة بالاعتراف بحق التنظيم واتحاد عمال البحرين نشيط وأنشئ اتحاد لسلطنة عُمان منذ 2010 والسعودية بها لجان عمالية و الامارات العربية اقتربت من اتخاذ قرار حاسم وقطر قطعت شوطا كبيرا فى سبيل الإعلان عن تأسيس اتحادها.
*نضال رضوان : لابد وأن تتغير النظرة التاريخية للتنظيمات العمالية على أنها تثير المشكلات.
*سيد سليمان: الحرة النقابية فى البحرين موجودة منذ الثلاثينات.. والإعلان عن اتحاد حر منذ أيام.
* نبهان بن احمد: النقابات العمالية فى سلطنة عمان ما زالت وليدة.

 

http://www.omalarab.org/index.php/2012-06-10-02-30-29/768-2012-08-28-04-00-20

267 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Gulf3maal البحرين: صرف أجور العمال المتأخرة خلال أيام https://t.co/pp8jOMsACD
Gulf3maal رئيس الوزراء يتلقى برقية شكر من رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين... https://t.co/OqWQG9iH5m
Gulf3maal البحرين: تلاشي ظاهرة «المشاريع المتعثرة» https://t.co/RMafv4YVzu
Gulf3maal WFTU Declaration on the World Day Against Child Labour, 12th june... https://t.co/RZDcEz8uGq
Gulf3maal Colombian garbage man builds library from discarded books... https://t.co/1SApOK05hp
Gulf3maal نمو في حجم التجارة الماليزية بنسبة 5% في 2017 https://t.co/p5H0BLP4O7
Gulf3maal الامارات: تدريب موظفي مستشفى المفرق على لغة الإشارة... https://t.co/9xEHCNAP0F
Gulf3maal البحرين: هند بنت سلمان تفوز بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية... https://t.co/TldB8iqj7f
Gulf3maal البحرين: الشيخة مي تستعرض التحضيرات ليوم المرأة مع «الأعلى للمرأة» و«المهندسين»... https://t.co/cDgjTFyLVc
Gulf3maal البحرين: ولي العهد: مواصلة تعزيز قوة الاقتصاد عبر تطوير الإجراءات والتشريعات... https://t.co/CoqUtBC6Sj
c2.jpg
JORDAN000.jpg

بريد إلكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

النشرة البريدية